استعادة إعدادات المصنع للهاتف - كيف ولماذا؟

استعادة إعدادات المصنع للهاتف - كيف ولماذا؟

اعادة ضبط المصنع Reset، او إعادة التعيين كما قد تختلف التسمية من شخص لآخر لاكن يبقى الهدف واحد وهو اعادة الهاتف الى حالته الاولى قبل الاستعمال كما لو كانت اشتريته في ساعتك تلك. لماذا قد احتاج الى اعادة ضبط المصنع للجوال؟ وما الفائدة من اعادة تعيين الهاتف الذكي؟ وما الذي سأجنيه من وراء عمل Reset لهاتفي؟ اسئلة جميعها سنحاول الاجابة عنها في هذا المقال فتابعوا معنا.

اعادة تعيين الهاتف

عند استخدام الهاتف لمدة طويلة فيمكن ان تظهر عليه بعض الأخطاء في الاشتغال، كالتهنج خصوصا إذا كنت من محبي العاب الاندرويد وغيرها من الاستخدامات اليومية للهاتف التي قد ينتج عنها امتلاء ذاكرة الهاتف حتى مع حذف العديد من التطبيقات من الهاتف والوسائط الأخرى قد لا تخلوا مساحة الهاتف هنا يبقى الحل الأمثل هو إعادة ضبط المصنع للهاتف.

لأن استعادة هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android إلى إعدادات المصنع يمكن أن تؤدي إلى حل معظم المشكلات التي تواجهها على جهازك. تعد هذه العملية ضرورية أيضًا إذا كنت تريد بيع هاتفك المحمول أو إزالة اصلاحيات الروت منه. ومع ذلك، يجب أن تعرف أن هذا الامر سيمحو جميع البيانات الموجودة على الهاتف الذكي! فهل انت مستعد اذن اتبع هذه الخطوات التعليمية السريعة لإعادة ضبط هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android في لمح البصر!

يمكن أن تكون استعادة إعدادات المصنع مفيدة في العديد من المواقف:
  • إذا كانت هناك مشكلة في تحديث البرنامج
  • عندما ينخفض ​​أداء هاتفك الذكي
  • عندما تريد بيع أو تغيير جهازك
هناك العديد من الأسباب التي تجعلك ترغب في إعادة ضبط هاتفك الذكي والعملية بسيطة للغاية. كن حذرًا، فمن الضروري أن تتذكر أن جميع البيانات المحفوظة على هاتفك الذكي منها جهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والتطبيقات والتنزيلات وما إلى ذلك من أمور شخصية إذ سيتم حذفها أثناء العملية. لذا احرص على حفظ ملفاتك عبر بطاقة الذاكرة microSD أو تطبيقات معينة مخصصة لهذه المهام. يرجى أيضًا ملاحظة أنه يمكن استرداد جميع البيانات المرتبطة بحساب Gmail الخاص بك كجهات الاتصال، ورسائل البريد الإلكتروني، والمذكرات، والتقويم، وما إلى ذلك عن طريق الاتصال بحساب Gmail الخاص بك مرة أخرى على هاتفك الذكي.

خطوات لاستعادة إعدادات المصنع

هناك العديد من الطرق لمنح هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android فرصة ثانية للحياة وحل مشاكله قبل التفكير في التوجه عند تقني الصيانة. فلا شك أن العودة إلى إعدادات المصنع هي الأكثر جذرية. لتبسيط الأمر، تتيح لك هذه العملية إعادة جهازك إلى حالته الأولية. بمعنى آخر، يبدو الأمر كما لو أن هاتفك الذكي قد خرج للتو من المصنع وتقوم بتشغيله لأول مرة.
فيما يلي دليل لشرح الخطوات التي يجب اتباعها للعودة إلى حالة المصنع على هاتف ذكي يعمل بنظام Android.

كيفية استعادة إعدادات المصنع على هاتف ذكي يعمل بنظام Android

لاستعادة هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android إلى إعدادات المصنع:
  1. قم بعمل نسخة احتياطية لهاتفك الذكي (سيؤدي هذا الإجراء إلى مسح كافة البيانات!)
  2. انتقل إلى الإعدادات > النظام
  3. انقر فوق إعادة ضبط المصنع أو إعادة تعيين
  4. انقر فوق استعادة إعدادات المصنع أو استعادة جميع الإعدادات، ثم أكد باستخدام كلمة المرور أو النمط
  5. اضغط على مسح الكل لمسح جميع البيانات الموجودة على الذاكرة الداخلية للجهاز
  6. أعد تشغيل الهاتف الذكي.
اعادة الهاتف الى وضع المصنع
كما يمكن أيضا في حال استحالت الوصول الى تلك الاعدادات ان تقوم بإطفاء الهاتف، بعدها تقوم بالضغط على زر رفع الصوت وزر الهوم في بعض الهواتف التي تتوفر عليه. بعدها تقوم بالضغط على زر التشغيل، وبمجرد الشعور باهتزاز الاشتغال ترفع اصبعك على زر التشغيل وتبقيه على زر رفع الصوت وزر الهوم إذا كان موجود على هاتفك. بعد ظهور شاشة بها العديد من الاختيارات اختر إعادة ضبط المصنع Wipe data/factory reset وذلك بالتنقل بين الاختيارات بأزرار رفع وخفض الصوت والتأكيد الاختيار بضغطة مخففة على زر إيقاف التشغيل. هنا وجب التنبيه الى انه اذا لم تكن تعرف حساب الجمايل gmail وكلمة المرور فسيقفل الهاتف على حساب جوجل وستجد نفسك امام مشكل اخر، اما الطريقة الأولى الموضحة أعلاه فلن تواجه معاه أي مشكل لانه سيطلب منك تأكيد امتلاك الهاتف عبر ادخال رمز اقفال الهاتف.
ضبط المصنع للهاتف الدكي

في نهاية هذه الخطوات، سيكون هاتفك الذكي في نفس الحالة التي كان عليها يوم شرائه. يمكنك بسهولة استعادة البيانات التي قمت بنسخها احتياطيًا، وإذا قمت ببيعها، سيكون لدى المشتري انطباع أفضل عن المنتج الجديد. عادةً، إذا قمت بتحديد خيار "مسح كل شيء" وقمت بإزالة بطاقة الذاكرة SD، فلا يوجد خطر من أن يعثر المالك الجديد على صور لك أو بيانات شخصية.

تعليقات