حل مشكلة بطئ ويندوز 11 بدون برامج | 2 طرق مجربة

 حل مشكلة بطئ ويندوز 11 بدون برامج | 2 طرق مجربة

تعزيز أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق تعطيل هذه الخيارات إذا بدأ في البطء تحت نظام التشغيل Windows 11.يواجه العديد من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر سواء كانت تعمل بنظام ويندوز 11 برو أو أي إصدار آخر، مشكلة مزعجة تتمثل في بطء اداء الكمبيوتر وتأخر الاستجابة. تُسبب هذه المشكلة إزعاجًا كبيرًا وتُعيق إنجاز المهام اليومية بشكل سلس.


في هذا المقال سنُسلّط الضوء على إحدى الحلول الفعّالة التي يمكن أن تساعدك في التغلب على مشكلة بطء الكمبيوتر مع ويندوز 11، ونُقدم لك خطوات واضحة وسهلة التطبيق لاستعادة سرعة وفعالية جهازك.

هل لاحظت بطءًا في أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟
نقترح عليك في البداية تجربة بعض النصائح المقدمة من مايكروسوفت التي قد تساعدك على استعادة سرعة عمل جهاز الكمبيوتر الخص بك:

كبداية تأكد من حصولك على آخر التحديثات لنظام Windows وبرامج تشغيل الأجهزة، كما يُنصح بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر بشكل دوري. استخدم ميزة ReadyBoost لتحسين الأداء، وتأكد من أن النظام يدير حجم ملف ترحيل الصفحات بشكل مناسب. تحرّى عن انخفاض مساحة القرص على جهازك، وقم بتوفير المساحة عن طريق حذف الملفات غير الضرورية أو نقلها إلى محرك أقراص خارجي. اضبط مظهر Windows وأداؤه من خلال خيارات "خصائص النظام".

 قم بإيقاف مزامنة OneDrive مؤقتًا إذا لم تكن بحاجة إليها، و قم بتعطيل برامج بدء التشغيل غير الضرورية. تأكد من فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثًا عن الفيروسات والبرامج الضارة بشكل دوري. إذا لم تنجح أي من النصائح السابقة، يمكنك محاولة استعادة الكمبيوتر الخاص بك إلى نقطة استعادة نظام سابقة.

ملاحظة: هذه النصائح مذكورة بالترتيب، لذلك يُنصح باتباعها من الأولى إلى الأخيرة، حيث يمكن تجربة واحدة قبل المرور لأخرى لحل مشكلة بطء جهاز الكمبيوتر.
  • بالإضافة إلى النصائح المذكورة أعلاه، إليك بعض النصائح الإضافية:
  • تأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مزود بتهوية كافية.
  • أغلق جميع البرامج والتطبيقات التي لا تستخدمها.
  • استخدم متصفح ويب خفيفًا.
  • قم بإلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها بعد الآن.
  • حافظ على نظافة جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الغبار والأوساخ.

ويندوز 11 برو وكل الاصدارات الاخرى وعلى الرغم من انها تحتوي على العديد من الصفات الجيدة، إلا أنه يحتوي أيضًا على ميزات قد تبدو غير مفيدة لمعظم المستخدمين. ومع ذلك عندما يبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الشيخوخة، قد يكون من المفيد إجراء تنظيف لتحسين أدائه. إليك خياران سيساعدانك على تحسين سرعته.

يمكن القول أن Windows 11 لا يزال حديثًا نسبيًا، رغم ذلك قد تبدأ بعض أجهزة الكمبيوتر التي قامت بتنزيل التحديث عند إطلاقه في إظهار علامات على الشيخوخة. هذه واقعية صعبة في عالم التكنولوجيا: مع مرور الوقت، تبدأ أجهزتنا في البطء وبعض التشنجات حتى لو كنا نعتني بها ومع ذلك، هذا لا يعني أنه من غير الممكن تأخير تلف الحاسوب خسرانه والاستفدة منه لوقت اطول.

تماما كما في نظام الاندرويد Android حيث يمكن تجاهل بعض الخيارات وعند تعطيلها، يمكن تحسين أداء هاتفك الذكي بشكل ملحوض او كبير. الخبر الجيد هو أن هناك خيارات مماثلة في Windows 11. قبل بضع سنوات قامت Microsoft بنشر وثيقة دعم جديدة تعترف فيها الشركة بأن بعض ميزات النظام يمكن أن تقلل من الأداء العام.

نصائح لتحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك تحت Windows 11

أثناء هذه الفترة كانت الوثيقة تركز أساسًا على أداء الألعاب. ومع ذلك يمكن تطبيق هذا الاستنتاج على أي نشاط آخر أيضًا فوفقًا لشركة Microsoft، تعد نظافة الذاكرة ومنصة الجهاز الظاهري هدفين يمكن التخلص منهما لجعل جهاز الكمبيوتر أسرع. الم تسمع بهذه المصطلحات من قبل؟ هذا أمر طبيعي تمامًا، لأنها تتعلق فقط بجزء صغير من المستخدمين.

يعتبر النظام الأساسي للجهاز الظاهري (plateforme de machine virtuelle) وظيفة تسمح بتشغيل أنظمة تشغيل متعددة، ونظم فرعية لنظام Windows، وتطبيقات Android.
فهي توفر فوائد متعددة مثل تجربة أنظمة تشغيل مختلفة، واختبار البرامج وتشغيل تطبيقات غير متوافقة وعزل البيانات وللاستفادة منها بشكل جيد يتطلب جهاز الكمبيوتر معالجًا قويًا وذاكرة وصول عشوائي كافية ومساحة تخزين كافية ايضا.

لتحسين أدائها، يمكن تخصيص المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي، واستخدام محرك SSD، وتعطيل الميزات غير المستخدمة، وتحديث برامج تشغيل الجهاز.وهي ضرورية لتشغيل تطبيقات Android لانها ميزة مهمة للغاية لبرامج المحاكاة الافتراضية غير انه إذا كنت لا تستخدمها، فيمكنك تعطيلها لتحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 

إليك الطريقة الاولى:
- انتقل إلى قائمة "ابدأ"
- أدخل الأمر "تمكين أو تعطيل ميزات Windows"
- ابحث عن "منصة الجهاز الظاهري" في نافذة ميزات Windows
- قم بإلغاء تحديد المربع المقابل لتعطيل الميزة، إذا لزم الأمر
- أعد تشغيل الكمبيوتر الخاص بك لجعل التغييرات فعالة.
حل مشكلة بطئ ويندوز 11 بدون برامج | 2 طرق مجربة

تعزيز حماية Windows 11: ميزة "سلامة الذاكرة"

تُعدّ "سلامة الذاكرة" ميزة جديدة تمّ تقديمها في تحديث Windows 11 لعام 2022، وتلعب دورًا هامًا في حماية نظامك من البرامج الضارة والهجمات الإلكترونية.

كيف تعمل "سلامة الذاكرة"؟

تُشكل هذه الميزة بمثابة درع واقٍ يمنع البرامج الضارة من التلاعب بذاكرة النظام وتنفيذ سلوكيات ضارة.
تقوم بعزل المكونات الحساسة من الذاكرة، مما يجعلها غير قابلة للوصول من قبل البرامج الضارة، حتى تلك التي تمكنت من التسلل إلى نظامك.

تُعدّ "سلامة الذاكرة" فعّالة بشكل خاص ضد الهجمات المُتطورة التي تستهدف ذاكرة النظام، حيث تهدف هذه الهجمات التي غالبًا ما يستخدمها القراصنة والمجرمون الإلكترونيون، إلى السيطرة على جهازك وسرقة بياناتك الحساسة، هذه الخاصية متوفرة فقط في الاصدار الاخير من ويندوز 11 ولا يمكن تفعيل او تعطيل "سلامة الذاكرة" إلا بعد تثبيت إصدار Windows 11 2022 أو إصدار أحدث.

الطرقة الثانية تعطيل "سلامة الذاكرة":

لا يمكن تفعيل او تعطيل "سلامة الذاكرة" إلا بعد تثبيت إصدار Windows 11 2022 أو إصدار أحدث. 
إليك الخطوات:
  1. افتح "إعدادات Windows".
  2. انتقل إلى "الخصوصية والأمان".
  3. حدد "أمان Windows".
  4. اضغط على "فتح أمان Windows".
  5. انتقل إلى علامة التبويب "أمان الجهاز".
  6. اضغط على "تفاصيل عزل النواة".
  7. فعّل خيار "سلامة الذاكرة".
اذا كنت في حاجة الى تحسين اداء الكمبيوتر فسيكون عليك اتباع نفس الخطوات لاكن لتعطيل هذه الخاصية.
تحذير هام:
قد يؤدي تعطيل "سلامة الذاكرة" إلى تعريض نظامك لخطر متزايد من الهجمات الخبيثة.
لذا، يُنصح بشدة بتفعيلها للحصول على حماية مثالية.من خلال اتباع هذه الخطوات، يجب أن يشهد جهاز الكمبيوتر الخاص بك تحسنًا في سرعته قريبًا. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن تعطيل الخيار الثاني قد يعرض أمان جهازك للخطر، كما ذكر سابقًا. لذا، يجب اتخاذ هذا القرار بحكمة.
تعليقات