كيف ستؤثر تحديثات iOS 17 و iPadOS 17 على أجهزتك القديمة؟

تعرف على المزايا الجديدة المقدمة في iOS 17 و iPadOS 17.

تحديثات iOS 17 و iPadOS 17 الاجهزة المدعومة


تشير بعض الشائعات إلى أن شركة أبل تخطط لإلغاء دعم بعض أنواع أجهزة iPhone و iPad في تحديثات iOS 17 و iPadOS 17. هذا الخبر أحبط العديد من مستخدمي هذه الأجهزة الذين قد يتم استبعادهم من قائمة التحديثات.فعند انعقاد WWDC 2023 وذلك من 5 إلى 9 يونيو المقبل، حيث من المتوقع أن تعرض أبل خلالها الإصدارات الجديدة لجميع أنظمتها التشغيلية.

 ووفقًا لـ Bloomberg، لن يجلب iOS 17 و iPadOS 17 تغييرات جذرية لصيغة المنتج المثبتة بالفعل، وعلى هذا النحو، فإن الآيفون والآيباد لن يستفيدوا سوى من تحسينات ستلبي بعض طلبات المستخدمين ،وسيتم ذلك على مستوى Dynamic Island والوصولية على وجه الخصوص بالإضافة إلى الأجهزة التي سيتم استبعادها من التحديث.كما ومن المتوقع ان يتضمن iOS 17 ميزة أكبر مما يبدو, وهي إمكانية تثبيت التطبيقات من على متاجر المنافسين.

ماذا تعني تحديثات iOS 17 و iPadOS 17 لمستخدمي آبل؟

يعلم الجميع ان ابل دائمًا ما رفضت تحميل وتثبيت التطبيقات على متاجر بديلة. وحتى عام 2021، كان تيم كوك مترددًا جدًا في هذه الفكرة لدرجة أنه كان ينصح بالتبديل إلى المنصة المنافسة اذا كان التثبيت الجانبي مهمًا بالنسبة لك في الواقع، يختار العديد من الأشخاص نظام Android بسبب انفتاحه وإمكانيات تخصيصه.

الأجهزة التي من المتوقع أن يتم رفع الدعم عليها في iOS 17 و iPadOS 17:


يشير التقرير إلى أن بعض طرز الآيفون والآيباد لن تكون متوافقة مع نظام التشغيل iOS 17 لعل iPhone 8، iPhone 8 Plus، iPhone X، iPad Pro الجيل الأول بحجم 9.7 بوصة و 12.9 بوصة، بالإضافة إلى iPad الجيل الخامس من بين أكثر البارزين في هذه اللائحة. يتمثل السبب وراء توقعات حول عدم دعم بعض أجهزة الآيباد في iPadOS 17 في النقاط التالية: دعم هذه الأجهزة لستة إصدارات رئيسية من نظام التشغيل، وهو ما يجعل الأمر غير مألوف. ومن بين هذه الأجهزة، أول جيل من iPad Pro وiPad الخامسة.لم يتم دعم iPad mini الجيل الرابع (2015) وiPad Air الجيل الثاني (2014) في iPadOS 16. تتميز هذه الأجهزة بشريحة A11 Bionic، والتي من المحتمل أن تكون غير متوافقة مع التحسينات الجديدة والتعديلات المضافة في نظام التشغيل iOS 17 و iPadOS 17. ومع ذلك، لم تؤكد Apple بشكل رسمي حتى الآن عدم دعم هذه الطرازات من خلال iOS 17 و iPadOS 17.

ابل تعلن عن تحديثات iOS 17 و iPadOS 17

آبل تقلل من عدد الأجهزة المدعومة في تحديثات iOS 17 و iPadOS 17

قائمة الأجهزة التي من المتوقع أن تدعم iPadOS 17:


من المتوقع أن تكون قائمة الأجهزة المدعومة في iPadOS 17 هي نفسها التي في iPadOS 16. وهذا يشير إلى إمكانية دعم جميع الأجهزة التي تنتمي لهذا الاصدار.في السنوات الأخيرة، يتم دعم الآيفون لفترات أطول، وربما يكون الحال مماثلاً للآيباد ونظام iPadOS.على أية حال، من الممكن أن تستمر الأجهزة التي تعمل بنظام iPadOS 16 أو الإصدارات اللاحقة، ولكن الدعم للإصدارات الرئيسية المستقبلية يبدو غير مؤكد لبعض هذه الأجهزة.إذا تأكدت الشائعات، فقط الآيفون XR و XS و XS Max من سلسلة آيفون X قد يحصلون على تحديث iOS 17، بينما ستكون السلاسل الأخرى من الآيفون 11 إلى الآيفون 14 متوافقة مع هذا التحديث.

iOS-17-Release-date-compatibility

جميع أجهزة iPad Pro

iPad Air الجيل الثالث (2019)

iPad Air الجيل الرابع (2020)

iPad Air الجيل الخامس (2022)

iPad الجيل الخامس (2017)

iPad الجيل السادس (2018)

iPad الجيل السابع (2019)

iPad الجيل الثامن (2020)

iPad الجيل التاسع (2021)

iPad الجيل العاشر (2022)

iPad mini الجيل الخامس (2019)

iPad mini الجيل السادس (2021)

مميزات تحديث iOS 17

تسجيل المكالمات

تقسيم الشاشة

تطبيقات مزدوجة

iMessage جديد

تجديد الإخطارات

إضافة المزيد من أدوات قفل الشاشة

مركز تحكم جديد التصميم

ابرز التحديثات التي يحملها iOS 17 و iPadOS 17، هو ان Apple ستقوم بتجهيز إمكانية side-loading وهي امكانية تثبيث التطبيقات الخارجية على الآيفون او ما يعرف بمتجر تطبيقات الطرف الثالث.

ستدخل تشريعات الأسواق الرقمية الأوروبية حيز التنفيذ في عام 2024، وستجبر Apple على تسهيل الوصول إلى المتاجر المنافسة. وعلى الرغم من أن Apple تقول أن إعطاء مستخدمي iPhone إمكانية تثبيت التطبيقات من مصادر أخرى غير App Store يعرض بيئتها للبرامج الضارة والفدية وجرائم الإنترنت، إلا أن القرار قد اتخذ، ويبدو أن احتكار App Store يقترب من نهايته. رغم انه لا توجد أية تفاصيل حتى الآن حول تنفيذ side-loading في iOS 17. ولمعرفة المزيد، ستحتاج إلى الانتظار حتى WWDC ، التي ستعقد من 5 إلى 9 يونيو 2023. كما ويرجح أن يكون أهم حدث سنوي في هذا المؤتمر هو عرض أول خوذة AR/VR من Apple.

تحديثات "كاربلاي"


عام 2022 قدمت شركة آبل في مؤتمر المطورين العالمي معاينة لتجربة "كاربلاي" الجديدة التي تميزت بتكامل أعمق مع المركبات، حيث تم تمكين المستخدمين من التحكم في وظائف السيارة، مثل الصوت والراديو، وتخطط الشركة لإضافة عناصر واجهة مستخدم ودعم الشاشات المتعددة. ومن المتوقع أن تعرف المركبات الأولى تكامل مع الجيل التالي مع "كاربلاي" في أواخر عام 2023، مما يعني أنه من المحتمل أن يتم تضمين الدعم في نظام التشغيل "آي أو إس 17". وهذه الخطوة من آبل تأتي بهدف تحسين تجربة السائقين وتسهيل استخدام المركبات المتصلة بنظام iOS.

خاتمة :

قرار شركة أبل بتقييد تحديثات iOS 17 وiPadOS 17 للموديلات الأحدث قد يسبب إزعاجًا للمستخدمين الذين يمتلكون أجهزة أقدم. ومع ذلك، فإن أولوية أبل هي توفير تجربة مستخدم عالية الجودة، وقد يتطلب ذلك إقرار بعض القيود. ولا يزال بإمكان المستخدمين استخدام أجهزتهم الحالية دون التحديث، ولكن ذلك قد يقيد إمكانية الوصول إلى بعض الميزات والتحسينات الأمنية. في النهاية، يهدف قرار أبل إلى الحفاظ على جودة وأمان منتجاتها، ولكنه يمكن أن يؤثر على بعض المستخدمين فماهو اعتقادكم انتم.

تعليقات