5 أفضل بدائل مجانية للواتساب 2021

بدائل واتس اب مجانية للهاتف والكمبيوتر

بدائل واتس اب مجانية للهاتف والكمبيوتر

استحواذ Facebook على WhatsApp في عام 2014 اثار العديد من المخاوف عند خبراء الأمن والخصوصية. فقبل كل شيء قد تورط Facebook وتطبيقات الطرف الثالث (شبكات الاعلان وغيرها) في العديد من الانتهاكات الأمنية، مما أدى إلى تسريب معلومات شخصية مهمة للألاف من المستخدمين. ومع ذلك، استطاع WhatsApp وبحوالي أكثر من مليار مستعمل في بلدان عديدة ان يبقى في الريادة مؤكدا دائمًا على أنه تطبيق منفصل، وذلك من اجل إنشاء خدمة مراسلة آمنة.
الا ان هذا على وشك التغيير. فقد أعلن Facebook مؤخرًا أنه يدرس امكانية دمج ثلاث منصات رسائل منفصلة وذلك عبر الجمع بين وظائف المراسلة في Facebook Messenger وWhatsApp وInstagram، مما يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل إلى بعضهم البعض على جميع الشبكات الثلاث.
قد طفى على السطح تسريب مؤخرًا يشير الا أن الهدف هو تثبيت التشفير من طرف إلى طرف على جميع الأنظمة الأساسية الثلاثة. من الناحية النظرية، هذا سيجعل Facebook Messenger وInstagram آمنين مثل WhatsApp. ولاكن ذلك، يمكن أن يجعل WhatsApp أقل أمانًا، وفقًا لمعايير النظامين الآخرين اقصد الفيس بوك وإنستغرام.

مخاوف أمنية على WhatsApp

يقوم WhatsApp بالتشفير من طرف إلى طرف، يعد هذا في حد ذاته ميزة أمان جيدة. ومع ذلك، هناك العديد من الثغرات الأمنية التي يجب على الشركة النظر اليها ومعالجتها.

أهم البنود القانونية للواتساب

اولا: " الواتساب جزء من مجموعة Facebook. بصفته جزأ من مجموعة الفيس بوك، يتلقى WhatsApp معلومات من كيانات Facebook المختلفة ويقوم أيضًا بنقل المعلومات إليها. قد يستخدم المعلومات التي يرسلونها إليه، وقد يستخدمون المعلومات التي يقدمها لهم، للمساعدة في تشغيل خدماته وعروضه وتوفيرها وتحسينها وتخصيصها وتسويقها. "

ثانيا "قد يستخدم Facebook والشركات الأخرى في مجموعة Facebook معلومات الواتساب أيضًا لتحسين تجربة المستخدم داخل خدماتهم، على سبيل المثال لاقتراح منتجات اعلانية لك."

ثالثا "لا يحتفظ الواتساب بالرسائل من مستخدميه في السياق العادي لأعماله. ومع ذلك، فإنه يستضيف معلومات حساب مستخدميه؛ يتضمن ذلك صورة الملف الشخصي لمستعمليه أو اسم الملف الشخصي أو رسالة الحالة إذا اختاروا تضمينها في معلومات حساباتهم. "
يعني هذا أنه بينما يحتمل أن تكون رسائلك آمنة، فإن WhatsApp وباختصار يخزن بيانات المستخدم على خوادم خاصة من حق الشركة استخدامها لأغراض التسويق دون الرجوع الى المستخدم لأنه يوافق على ذلك مسبقا في بنود اتفاقية الاستخدام والتي هو مجبر بالموافقة عليها لإتمام تثبيت البرنامج.

بالإضافة إلى ما سبق، يمكن نقل البيانات المخزنة على خوادمها إلى الحكومة في حالة وقوع حدث "كأعمال إرهابية مثلا". كما يمكن للقراصنة أيضًا اختراق خوادم WhatsApp والوصول إلى أرقام هواتف المستخدمين وتفاصيل حساباتهم.

أفضل 5 بدائل لتطبيق WhatsApp - تحافظ هذه التطبيقات على خصوصيتك وأمانك

1. تطبيق سينجال Signal.


تطبيق Signal مجاني ويقدم تشفيرًا قويًا كما انه يعمل على جميع أنظمة التشغيل الأساسية للهواتف الذكية. بالإضافة الى ذلك ومثل معظم تطبيقات المراسلة، فإن تطبيق Signal سهل الاستخدام. كما يوفر مكالمات صوتية ومرئية، لذلك قد لا تفتقد WhatsApp. يقول خبراء الأمن إن تطبيق Signal يوفر طبقة إضافية من الحماية تتجاوز تطبيق واتساب، خاصة بعد أن تعين عليه التعامل مع العديد من الأخطاء الأمنية في العام الماضي. وبنظرة عامة نجد أن كلا التطبيقين لهما أوجه تشابه بارزة، حيث يقوم المستخدمون في كلا التطبيق باستخدام أرقام هواتفهم ومنح التطبيق إمكانية الوصول إلى سجل جهات الاتصال، ولكنهما يختلفان في كيفية التعامل مع هذه التصاريح.

الاطلاع على معلومات أكثر وتحميل التطبيق من هنا .

2. تطبيق threema المدفوع.

يتيح لك تطبيق Threema خصوصية تامة. كما انه لا يتم تخزين قوائم جهات الاتصال الخاصة بك ومعلومات المجموعة على التطبيق ولاكن على هاتفك فقط. كما ان الرسائل يتم حذفها بمجرد قراءتها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التواصل مع الأشخاص باستخدام معرف Threema المكون من 8 أرقام بدلاً من رقم الهاتف، ولحماية خصوصيتك بشكل أكبر يمكنك التحقق من جهات الاتصال الخاصة بك باستخدام رموز QR الفريدة.
يعرض تطبيق Threema امكانية التشفير الشامل لجميع أنواع الرسائل، بما في ذلك الرسائل النصية والمكالمات الصوتية والملفات المشتركة والمحادثات الجماعية. يقوم هذا التطبيق أيضًا بتشفير رسائل الحالة الخاصة بك، لذلك لا يمكن لأي شخص الوصول إلى ما تنشره. لا يمكن قراءة الرسائل إلا من قبل المرسل والمستقبل.
يمكنك استخدام Threema على المتصفح. مثل WhatsApp، يقدم هذا التطبيق ميزات التنسيق، فضلاً عن القدرة على إرسال المواقع والملفات. الا انه وبخلاف WhatsApp، يمكن للمستخدمين إنشاء استطلاعات الرأي وترك "إعجاب" على الرسائل الفردية. يمكنك حتى إخفاء بعض المحادثات وحمايتها بكلمة مرور.

المقر الاساسي ل Threema هو سويسرا، والمعروفة بقوانين الخصوصية المثالية.

أهم مميزات تطبيق threema

لا حاجة لرقم هاتف

إمكانية التحقق من جهات الاتصال برموز QR

وظائف تنسيق النص

محادثات محمية بكلمة مرور

3. تيليجرام

يمكن اعتبار تطبيق Telegram بديل قوي لتطبيق WhatsApp بقاعدة مستعملين نشيطين تفوق 350 مليون شخص. يعمل هذا التطبيق المستند على التخزين في السحابة على منصات تشغيل متعددة. تمامًا مثل WhatsApp يستخدم نظام تحقق مزدوج لمعرفة متى يتلقى المستلم الرسالة.
يحتوي التطبيق على تشفير شامل- bout en bout- للمكالمات الصوتية بشكل افتراضي، لذلك لا أحد يستمع إلى مكالماتك. ومع ذلك، يجب تمكين تشفير الرسائل يدويًا، لمنع تخزينها.

يمكنكم تحميل تطبيق تليجرام و المزيد من التفاصيل من هنا.

4. تطبيق wire للمراسلة الفورية.

يعتبر تطبيق Wire، المحمي بموجب قوانين حفظ البيانات الأوروبية، تطبيق مراسلة آمن مع تشفير من طرف إلى طرف. كما يقدم حسابات شخصية مجانية وحسابات أعمال مدفوعة مع دعم ووظائف وميزات إضافية. تفاخر Wire بتقديمها اتصالات صوتية ومرئية واضحة.
يوفر Wire مشاركة شاشة المجموعة. كما يوفر أيضًا مشاركة ملفات الوسائط المتعددة وتصفية الصوت. متوفر على جميع المنصات الرئيسية، يمكنك استخدام حسابك على ثمانية أجهزة.يمكنك تنسيق النص بالخط العريض والمائل، وإنشاء قوائم في محادثاتك. يمكنك أيضًا تحسين أحجام الملفات لتسهيل المشاركة، وتعيين فترات لحذف الرسائل، لمزيد من السرية.


5. Riot. IM

يدعم تطبيق Riot.IM المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو ، وكما هو الحال لكل البرامج المعروفة يطبق التشفير من طرف إلى طرف على الرسائل. ولاكن ما يميزه هو منحه لكل مستخدم معرفًا فريدًا ؛ وهذا المعرف هو الذي يتم استخدامه بدلاً من رقم الهاتف ، مما يساعد على حماية سرية الهوية للمستعمل.
تم تطوير Riot على برامج مفتوحة المصدر. رغم امتلاكه لروبوتات خاصة به ، الا انه يتم تشجيع المطورين على إنشاء روبوتات خاصة بهم. مما يتيح ذلك للمستخدمين المتمكنين من التفاعل مع البرنامج ، مما يجعله أكثر تنوعًا وأمانًا.
يقترح Riot غرف لدردشة تشبه المجموعات في التطبيقات الاخرى غير انها تتميز بعدة نقاط من اهمها القدرة على التحكم في ادارة الغرفة كما يمكن ارسال ملفات كبيرة الحجم للمستخدمين جميعا داخل الغرفة. كما أنه يوفر امكانية المحادثات الخاصة ويسمح بتشفيرها، وذلك لانه لا يتم تمكين التشفير افتراضيًا ويجب تشغيله يدويًا
بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع تطبيق سطح المكتب بواجهة نظيفة وبديهية ، كما انه يتوفر بسبع لغات. كما يسمح لك بالاتصال بتطبيقات أخرى.

مميزات تطبيق Riot.IM

أرقام الهوية بدلاً من أرقام الهواتف

برمجيات مفتوحة المصدر

عميل كمبيوتر جيد التصميم

متوفر بسبع لغات



تعليقات