مفاتيح ترخيص Microsoft واتفاقيات الترخيص

مفاتيح ترخيص Microsoft واتفاقيات الترخيص (KMS / MAK / OEM ...)


تفعيلات مايكروسوفت توجد بعدة أنواع من التراخيص لتفعيل منتجات مايكروسوفت لتتمكن من استغلال برامجها الخاصة بك بشكل قانوني و حتى تكون على وفاق مع شروط الاستخدام. الموضوع معقد قليلا ، نهدف من خلال هذا المقال إلى إزالة الغموض عن كيفية عمل آليات التنشيط المختلفة.

قائمة 5 أنواع من التفعيلات التي توفرها microsoft.

  • تفعيل KMS
  • تفعيل MAK
  • تفعيل RETAIL
  • تفعيل OEM
  • اشتراك Office 365
1 ـ تفعيل KMS

هذا النوع من التنشيط مخصص للشركات الكبيرة والتفعيل بكميات كبيرة. و عليه فانه يلزم للاستفادة من هذا النوع من التنشيط 5 خوادم فعلية على الأقل ضمن نظام التشغيل Windows Server ، أو ما لا يقل عن 25 جهاز كمبيوتر شخصي فعلي ضمن نظام التشغيل Windows. 

من الممكن تنشيط إصدارات Windows (الخادم أو سطح المكتب) عبر مفتاح KMS وخادم KMS. في الواقع ، يتم التنشيط عبر KMS محليا لا كن يجب أن يكون لديك خادم KMS محلي (على server Windows المحلي) في الأخير يتم تعميم مفتاح KMS على أجهزة الكمبيوتر التي ترغب في تفعيل الويندوز عليها. 

غير انه من خلال خادم KMS هذا ، لن تقوم بتوصيل كل الاجهزة بخوادم تنشيط مايكروسوفت؛ سيقوم خادم KMS المحلي فقط بالتنشيط معتمدا على خوادم التنشيط من Microsoft لأول مرة.

نلاحظ هنا انه لم يعد هناك حاجة الى ترخيص Windows يدورعلى أسطول أجهزة الكمبيوتر التابعة لك، لاكن بهذه الطريقة من التفعيل" تنشيط KMS " سيتم التحقق من التنشيط بواسطة خادم KMS المحلي كل 30 يومًا. 

إذا تم ضبط أي جهاز كمبيوتر شخصي مخالف بهذا النوع من التراخيص ، فلن يتمكن من الاتصال بخادم KMS المعني وسيتم حظره بعد 180 يوما و يصبح الويندوز في وضع " Disgrace ". 

2. تفعيل MAK 

مفاتيح MAK مخصص للمؤسسات الصغيرة. يتم توزيع هذه المفاتيح بواسطة مؤسسات محددة ويمكن استخدامها على 50 جهاز كمبيوتر. يتم التنشيط بواسطة Microsoft بعد اذخال المفتاح في كل حاسوب بشكل مستقل يجب أن يتم تفعيل كل جهاز كمبيوتر.

 يستخدم مفتاح MAK (عبر الإنترنت أو عبر الهاتف). وبالتالي ، بمعنى انه سيتم استخدام نفس مفتاح MAK 50 مرة لتفعيل 50 جهاز كمبيوتر مستقل، وفقًا للعقد المبرم مع Microsoft عند شراء مفتاح MAK ، فأنت مؤهل للحصول على عدد معين أو أقل من عدد التراخيص. أي ان كل شيء محكوم باتفاقية الترخيص.


هناك نوعان من التنشيط لمفاتيح MAK 

التنشيط اليدوي هذه هي الطريقة الأبسط والأكثر استقلالية: يتم تنشيط مفتاح MAK عبر الإنترنت أو عن طريق مكالمة بالهاتف وقد انتهى الأمر.

التنشيط بواسطة ProxyIt من الضروري هنا استخدام أداة Microsoft " VAMT " 
- ستنشئ جميع أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم هذا المفتاح MAK معرف تثبيت فريد سيتم تثبيته في الأداة VAMT. بعد ذلك ، سيتم إرسال كل هذه المعرفات إلى خوادم تنشيط Microsoft وسيتم التحقق و تفعيل التنشيط .

3.  تنشيط RETAIL

إن تنشيط "RETAIL" هو الابسط من بين كل الطرق: يتعلق الامر بكل بساطة بمفتاح Microso لتنشيط مباشر على خوادم التفعيل التابعة ل Microsoft.يكون متوفرا لكل من أنظمة التشغيل و بعض البرامج كحزمة Office مثلا.
يتم التنشيط عبر الإنترنت بشكل أساسي ؛ يمكنك أيضا تفعيل هذا الترخيص عن طريق الهاتف.

4.  تفعيل OEM

تُباع معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية مع تراخيص ويندوز يطلق عليها تراخيص " OEM" بمعنى انه تراخيص OEM هي تراخيص (سابقة) مثبتة على جهاز الكمبيوتر.
تتبع هذه التراخيص الأجهزة التي تم تثبيتها عليها. لا يمكنك استخدام هذا النوع من الترخيص مرة أخرى إذا كان قد سبق و تم تنشيطه بالفعل على جهاز كمبيوتر.

5. اشتراك Office 365 

هذا هو رأس الحربة الجديد لـ Microsoft! بعد مفاتيح التنشيط بجميع أنواعها ، يعد الاشتراك في إحدى خدمات Microsoft جزءًا لا يتجزأ من Web 2.0. مع Office 365 ، تنشيط حزمة Office على سبيل المثال لم يعد يتم عن طريق السريال ، ولكن مباشرة عبر حساب بريد إلكتروني في Microsoft , بمعنى اكثر وضوح تقنيا هو حساب Active Directory موجود بشكل مباشر في قاعدة بيانات "Windows Azure" في سحابة مايكروسوفت . 

من خلال تسجيل الدخول بحساب Office 365 الخاص بك ، سوف تصل إلى البرنامج وفقا للترخيص الذي تم شراؤه / منحك.

 نعم هناك دائمًا لعبة تراخيص ، ولكن لا يوجد مفتاح مرئي ، حيث تتم إدارة كل شيء عن طريق تحديد معرف التثبيت والاشتراك (GUID).


انت لا تمتلك تفعيل مايكروسوفت؟ حسن لا مشكلة يمكن الاطلاع على المقال التالي لتتمكن من تفعيل جميع اصدارات مايكروسوفت مجانا من هــــــــــــــــــــنــــا.

خاتمة: نشكركم على الاطلاع على مقال مفاتيح ترخيص مايكروسوفت واتفاقيات الترخيص، لا تنسوى تحفيزنا بتعليقكم على المقال وترك ملاحظاتكم بسلب او الايجاب حتى نتمكن من الارتقاء بالمدونة بما يناسب تطلعاتكم.

تعليقات