تاريخ الحاسوب وانواع برمجيات الحاسوب

تاريخ ظهور الحاسب ومراحل تطوره

برمجيات الحاسوب



برمجيات الحاسوب وتاريخ ظهور الكمبيوتر هو ما يتمحور حوله موضوع مقالنا اليوم على مدونتكم ياسمين للمعلوميات والذي سنحاول تسليط الضوء عليه في ستة عناوين رئيسية تنقسم بدورها الى عدة اقسام، فكما نعلم جميعا فتطوير البرمجيات قد عرف قفزات كبيرة ومهمة سهلة العمل على أجهزة الحاسب الالي التي لو لاها لضل مجرد صندوق لا قيمة له، فأهلا وسهلا بكم معنا تنمنا لكم المتعة والإفادة.

1- تعريف الحاسوب

الحاسوب او الحاسب الالي كما يطلق عليه الكمبيوتر هو جهاز اشتق اسمه من الشخص الذي يقوم بإدخال البيانات الى الكمبيوتر وذلك لإن كلمة Computer أطلقت اول مرة من طرف شارل باباج على من يقوم بعمل برمجة الحاسوب ودخال بيناته، اما كلمة حاسوب فهي ترجمة عربية لكلمة كمبيوتر في اللفظ الانجليزي. والحاسوب هو جهاز إلكتروني يعمل على معالجة البينات التي يستقبلها ويحولها الى معلومات ذات قيمة، كما يمكنه تخزين كل تلك المعلومات في وسائط التخزين المتنوعة، كما يمتلك الكمبيوتر القدرة على تبادل النتائج والمعلومات المحصلة مع اجهزة أخرى متوافقة. أطلق لفظ الحاسب الالي قديما على كل أداة تقوم بالحساب كالألة الحاسبة والمعداد والية انتيكيثيرا التي استخدمها اليونانيون قديما لحساب حركات الكواكب، اما في وقتنا فالحواسيب المتقدمة قادرة على انجاز المليارات من العمليات المنطقية والحسابية في وقت وجيز جدا اذ لا يتعدى ثوانٍ قليلة.

2- أقسام العتاد الصلب للحاسوب.

تاريخ الحاسوب
عتاد الحاسوب

ينقسم تكوين الحاسوب الى قسمين اساسيان وهما عتاد الحاسوب الهاردوير، والبرمجيات المشغلة له اي البرنامج الثابت الفيرموير Firmware. فيما ينقسم عتاد الكمبيوتر الى خمسة اقسام رئيسية وهي كالتالي:

2.1- المعالجة CPU.

2.2- اجهزة الإدخال: كلوحة المفاتيح والفأرة كمثال لا للحصر.

2.3- أجهزة الاخراج: كمكبر الصوت والشاشة او كل عتاد قد يستخدم للإبلاغ عن نتائج معالجة البينات التي ينتجها النظام.

2.4- أجهزة الاتصال: كل ما يمكن ان يستخدم في التواصل وتبادل المعلومات.

2.5- وسائط التخزين: تتوفر في اشكال واحجام وسعات مختلفة من الهارد ديسك الى الكارت ممواري.

كما وتنقسم البرمجيات الى قسمين اثنين وهما انظمة التشغيل والتطبيقات والتي تنقسم بدورها الى عدة اقاسم سنترك الحديث عنها الى الجزأ الثاني من هذا المقال والذي سنخصصه الى برمجيات الحاسوب.

3- مكونات الحاسوب

يتكون تركيب الحاسوب في شقه الصلب على اختلاف انواعه من عدة أجزاء رئيسية وهي كالتالي:

3.1- الشاشة Monitor

3.2- وحدة المعالجة المركزية CPU

3.3- ذاكرة الوصول العشوائي RAM

3.4- وحدات التخزين كالقرص الصلب Hard Disk

3.5- اللوحة الام Motheboard

3.6- كارت الشاشة

3.7- كارت الصوت

3.8 مولد الطاقة Power

3.9- الفأرة ولوحة المفاتيح Keyboard


الإضافة الى ملحقات أخرى كالطابعة والماسح الضوئي ومكبرات الصوت الخارجية وغيرها من الاجهزة التي يمكن ربطها بالحاسوب.

4- تاريخ الحاسوب

تاريخ ظهور الكمبيوتر
حاسوب اينياكـ

كانت أوائل الحواسيب بحجم غرفة كبيرة وبوزن يقارب 30 طناً وتستهلك من الطاقة ما قد لا تستهلكه المئة والمئتان من الحواسيب الحالية وقد عرف الحاسب الالي عدة تطورات وتحسينات مند ظهور اول حاسوب ميكانيكي فوق هذه الأرض وتحديدا سنة 1822 حيث تم تطوير محرك الفرق كأول الة للحوسبة التلقائية كانت قادرة على القيام بعدة عمليات حسابية على مجموعة من الارقام وطباعتها على نسخ ورقية نعم اعلم ذلك الفكرة لم تكتمل بسبب محدودية التقنية في ذلك الوقت وايضا المحدودية المالية، كما ساهم مشكل عدم القدرة على حل مشاكل الاصلاح الغير جيد في تصميمه الى تأجيل حلم تشارلز باباج صاحب اول فكرة في تصميم حاسوب مبرمج بالكامل بمساعدة عالمة الرياضيات وأول مبرمجة حاسوب الكونتيسة لفليس الى ما بعد وفاته . اعطى هذا الامل في انجاز حاسوب قادر على تنفيذ مهام متعددة والتي تعززت في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين حيث تمكن كلود شانون في 1937 من اضافت مميزات رئيسية بالتدريج في الحواسيب الحديثة مثل استخدام الاليكترونيات الرقمية، كل هذا كان مجرد بداية الطريق نحو صناعة حاسوب بمفهومه الحالي حيث ظهر في سنة 1946 اول حاسوب للأغراض العامة أطلق عليه اسم اينياك في امريكا لاكن وكسابقيه اعادة برمجته كانت شبه مستحيلة حيث كان يتطلب الامر اعادة توصيله من جديد عند كل محاولة برمجة جديدة.
ادرك فريق تطوير Eniac العيوب وأماكن الخلل في جهازهم و قاموا بايجاد حل اكثر مرونة وانسيابية والذي صار يعرف ببنية فون نويمان او ما اصبح يعرف الان بالبرنامج المخزن افتراضيا الفيرموير والذي اصبح القاعدة لكل الحواسيب الحديثة.

كل ما ذكر بالأعلى كان مجرد بداية الفكرة حيث ان التحول الحقيقي في صناعة الحاسوب بدأ مع ظهور الترانزستور وهي ترجمة حرفية لاسمه الانجليزي transistor وذلك في بدايات 1958، أعطى هذا المكون لشركات صناعة الكمبيوتر دفعة قوية نحو تحديث الاجهزة والاعتماد على هذه القطعة في اجهزتها الجديدة، كانت IBM من اوائل الشركات التي انتجت حاسوب باستخدام الترانزستور ما ادى الى تحسن سرعة وحجم حواسيب هذا الجيل الذي استمر العمل به الى عام 1965.

عرفت الفترة الممتدة بين 1965 و1971 استخدم الحاسوب في العمليات التي تتطلب قدرا كبيرا من السرعة في معالجة البينات كالتنبؤ بالطقس وعلم الفلك وفي أغلب المجالات العلمية، يرجع هذا كله الى الاستثمار الكبير الذي قامت به شركت IBM والذي ناهز 5 مليار دولار امريكي في حينها وقد عرفت الفترة الممتدة من تاريخ اول حاسوب الى مرحلة انجاز حاسوب قادر على تخزين البرامج عدة تجارب ونماذج منها ما نال النجاح ومنها ما كان الأساس لمشروع جديد.

2010 هذه السنة كانت بمثابة الوصول الى القمة مع ظهور حواسيب التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت الحواسيب قادرة على التفاعل مع اللغة الطبيعية كما أصبح بإمكان الكمبيوتر تعلم تقنيات التنظيم الذاتي بطريقة تجعلها تشابه الذكاء البشري الى حد ما.

5- برمجيات الحاسوب

يستخدم اسم برامج الحاسوب او برمجيات الكمبيوتر كمصطلح عام ليشير الى مجموعة من عمليات الكمبيوتر متكاملة لإنجاز عمليات إحصائية لحل مسألة رياضية وغيرها من المهام المعقدة الاخرى. البرمجيات سوفت وير هي مصطلح شامل يطلق على كل شيء في جهاز الكمبيوتر مع استثناء العتاد الهرد وير وهي ادوات غير ملموسة في الحاسب وتشمل مجموعة متنوعة من الوسائل التقنية المتطورة المبنية باستخدام لغات البرمجة المتنوعة، من انواع البرمجيات هذه المدونة وغيرها من المواقع الالكترونية التي تم تطويرها بلغة HTML وPHP والجافا. هذا بالإضافة الى البرمجيات التطبيقية المبنية بتقنيات حديثة كلغة c و c++ بالإضافة الى Java مثل برامج المايكروسوفت.

تلعب ايضا برمجيات الحاسوب دورا مهما في تكوين علاقة مع المكونات المادية لجهاز الكمبيوتر وذلك لان برامج الحاسوب تكتب بلغة برمجية ذات مستوى عالي تمكن المستخدم النهائي من التعامل معها بشكل سلس لقربها من لغة البشر المعتادة أكثر من كونها لغة برمجية تفهمها الالة الحاسبة.

يستخدم محول يطلق عليه المترجم لتحويل الجمل البرمجية وتنقيدها جملة تلوى الاخرى كما قد يستخدم ما يسمى المحول البرمجي في تحويل لغة البرمجة الى شفرة الهدف وتنقيدها دفعة واحدة.

تنقسم البرامج على عدة اقسام منها ما هو تطبيقي كمعالجات الكلمات، وايضا يوجد نوع ثابت او ما يصطلح عليه الفريموير يكون عادة متحكم في الاجهزة الالكترونية من هواتف وحواسيب ومنظما لعملها وذلك بوجوده على ذاكرة مبرمجة للوحات الام الخاصة بهاته الاجهزة. توجد ايضا انواع اخرى كالبرامج الوسيطة وبرامج التشغيل التي تساعد مكونات الكمبيوتر المادية في فهم وتشغيل برامج التطبيقات.

يتطلب تصميم برامج الحاسوب الى كتابة الكود الخاص بها او القيام ببرمجتها في بيئات التطوير المتكاملة من اشهرها ايماكس ومايكروسوفت فيجوال ستوديو التي تعمل كمبسط لعملية تحويل الكود باستخدام برنامج حاسوبي يقوم بتحويل

الملفات المصدرية الى أوامر مباشرة يفهمها الكمبيوتر وينفدها، يطلق على هذا البرنامج اسم المحول البرمجي او اداة المترجم.

6- برامج النظم

يتلخص دور برامج النظم في تشغيل المكونات المختلفة لجهاز الكمبيوتر ونظام التشغيل وتنقسم بدورها الى خمسة اقسام وهي كالتالي:

6.1- نظام التشغيل و هو الاندرويد على الهواتف والويندوز على اجهزة الكمبيوتر مثلا والى فاللائحة تطول، وهو عبارة عن مجموعة من البرمجيات التي تقوم بإدارة الموارد و برمجيات الحاسوب كما انه المسؤول عن تكوين جسر لتشغيل برامج المستخدم.

6.2- وحدات الخادم وهي السيرفر ويطلق عليها ايضا الخادوم والحاسب الخادم وهو جزء من حاسوب أياً كان عتادا ام برمجيات يوفر وظائف لأجهزة اخرى او برامج تسمى هذه الهندسة نموذج العميل والخادوم.

6.3- برنامج التعريف وهو المسؤول عن الربط بين الحاسب الالي وملحقاته والضامن لتعرف الكمبيوتر على ملحقاته ما يجعلها تشتغل بالشكل المطلوب.

6.4- نظم الاطارات او تلك التي تساهم في جعل المستخدم قادرا على فتح عدة برامج في الوقت عينه.

6.5- برامج المساعدة تأتي في الغالب مع برنامج التشغيل وهي موجهة لإصلاح مشاكل الحاسوب او لدعم البنية الاساسية للحاسب.

يمكنكم دائما الاطلاع على مزيد من التفاصيل من مصدر الموضوع: wikipedia

خاتمة: يمكنك مشاركتنا معلوماتك، اوإذا كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات ، فيرجى ترك تعليقاتك. يسعدني أن أشرح لك بمزيد من التفصيل. شكرًا جزيلاً على كل ملاحظاتك ودعمك!





تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -