القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة بسيطة لحل مشكل العربية في برنامج بلوك نوت bloc-not

حل مشكل اللغة العربية في bloc-notes أو برنامج notepad++

برنامج المفكرة بلوك نوت bloc-notes من البرامج الموجودة على الكمبيوتر بشكل افتراض، وسواء كانت مهمة بنسبة لتا او لا فمما لا شك فيه هو اننا نستخدمها احيانا لتسجيل ملاحظة او معلومة، احيانا يكون نص كاملا او معلومة مهمة باللغة العربية تحفظها، تغلق البرنامج ربما تمر دقائق او اياما تحتاج ما خزنة على bloc-not تفاجئ بطلاسم ورموز لا تفهم.

 قد لا تستوعب ما وقع، والحال انه امر طبيعي يحدث على برنامج بلوك نوت.هذا ما دفعنا الى كتابة هذا المقال لنجنبك الامر لأنه محبط لك، كما سبب لنا الاحباط من قبلك لهذا ندعوك الى مطالعة المقال كاملا حتى تتضح لك الفكرة والطريقة المتبعة رغم بساطتها الى انها ستجنبك مشكل اللغة العربية على برنامج bloc-not المتمثل في فقدان عمل قد يوكون ذا قيمة عندك.

مشكل العربية على برنامج بلوك نوت

مشكل اللغة العربية في bloc-notes أو برنامج notepad++

يغلب الضن أنك إذا كنت تستخدم الحاسوب بشكل منتظم فلابد ان تكون واجهتك كما سبق وأن وجهت مشكلة حفظ اشياء تتفاوت اهميتها على برنامج البلوك نوت باللغة العربية، فبعد تحرير نص عربي او ملاحظة بالعربية على bloc-notes واغلاق البرنامج بعد التأكد مما كتبة معتقدا أنى سأجد ما قمت بكتابته باللغة العربية على برنامج bloc-notes.

هنا تحصل الحيرة هل أخطأت في شيء ؟

يكمن المشكل هنا في انه يمكن ان يكون شيء مهم جدا واستغرق تحضيره عناء البحث لوقت طويل لتفاجئ في الاخير بأن كل شيء أصبح غير مقروء ولا يمكن استعادته في اغلب الاحيان.
والواقع ان ما يجري ليس لخطئ ارتكبته ولاكن لان notepad أو bloc-notes تدخل ضمن برامج تسمى Non-unicode programs كما انه لا يمتلك خوارزميات متقدمة تستطيع حل ومعرفة كل الترميز.

عندما يقوم برنامج bloc-notes باستعراض اي ملف فانه يحاول معرفة Encoding ذلك الملف وفي حال تعرف على Encoding الملف يقوم بعرضه وسوف يظهر كما انشئه صاحب الملف، أما في حال أنه لم يتعرف على الملف فسوف يقوم بترميزه باستخدام Default Locale في النظام.

برنامج Notepad يستطيع التعرف على UTF-8 وUTF-16 وANSI والذي هو عباره عن الترميز الافتراضي لديك في النظام إذا كان Default Locale لديك فرنسي او انجليزي.
اما إذا كان Default Locale لديك هو العربية فسوف يظهر النص بلا مشاكل على الاطلاق حيث يتم ترميزه باستخدام ترميز Windows-1256 وهو الافتراضي لكل الملفات النصية غير القابلة لمعرفة ترميزها.

نلاحظ هنا انه سوف يتم عرض الملف بشكل صحيح لأنه كتب بنفس الترميز الذي عرض به هنا نرى ان الحل المقترح هو تحويل default Locale في جهازك الى العربية، وسوف يحل المشكل وذلك باتباع الخطوات التالية (الشرح هنا على ويندوز 8.1):

الشرح كتابيلحل مشكل العربية في برنامج بلوك نوت bloc-not بالصور. افتح لوحة التحكم Panneaux de configuration


بعد ذالك قم باختيار مناطق و لغات langue



هنا قم بالنقر على تغيير اعدادات التاريخ و الارقام nombre modifier les formats de date et heur ou de



هنا أختر اعدادات المسؤول administration



ثم قم بتغيير اللغة من هنا modifier les paramètre régionaux



وافق على الاستبدال و اعادة التشغيل redémarrer maintenant



بعد اعادة تشغيل الجهاز سيختفي المشكل .

شرح مصور فيديوا :




" تقريبا هذه هي الطريقة التي يمكن اتباعها على كل نسخ الويندوز"

مـــلاحــظــة : يمكن اعتبار هذا مجرد حل نسبي للمشكل والا فالمشكل اكبر من ذلك فهذه الاعدادات صالحة لك انت على حاسوبك اما اذا كنت ستشارك الملف مثلا عبر الانترنت او ستفتحه حلى حاسوب أخر فلن ينجح الامر الى على حاسوب ثم اعداده بنفس الطريقة أو على حاسوب لغة النظام فيه عربية .
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
بوشعيب حيموش

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق

اســـعـــدتـــنــا زيـــارتـــكــــم

زوار مدونتنا الكرام بتعليقكم على الموضوع تساهمون في دعمنا و في تحسين جودة المواضيع ..

استفساراتكم تساهم في توصيل المعلومة بشكل افضل للجميع ,

ناخد كل التعليقات على محمل الجد و نسعى للرد عليها ما دامت في اطار الموضوع المطروح .

X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي